منتديات عشاق الحرية لمن يعشق الحرية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ماذا يحدث عند النفخ فى الاكل؟ بالصور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الحرية
المدير العام///Administrator
المدير العام///Administrator
avatar

الأردن
ذكر
عدد المساهمات : 1855
نقاط : 95962763
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمر : 25
المدينة : zarqa city

مُساهمةموضوع: ماذا يحدث عند النفخ فى الاكل؟ بالصور   الأربعاء يونيو 15, 2011 9:29 pm




صورة مجهريه لنوع من أنواع البكتريا والتى تعيش فى الفم وفى خروجها من الفم الى الطعام يمكن أن تسبب عده أمراض منها القرحه المعديه



الحمد لله والصلاة والسلام على
أشرف خلقه سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين أما بعد فالنفخ في الطعام
والشراب أو إخراج النفس فيه عادة يومية يفعلها الإنسان دائما عندما يأكل
أو يشرب شيئاً ساخناً بغرض تبريده، ولكنها للأسف عادة خاطئة جدا وقد تؤدي
والعياذ بالله للإصابة بداء السكري أو إلتهاب الأغشية المبطنة للمعدة
القرحة Ulcer) ).
عن ابن عباس رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم نهى عن النفخ في الطعام والشراب. صحيح الجامع للسيوطي تخريج الألباني حديث صحيح.
وقال صلى الله عليه وسلم (إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء ) رواه البخاري(149).
وفي هذا الحديث نهي للشارب أن يتنفس في الإناء الذي يشرب منه، سواء انفرد
بالشرب من هذا الإناء، أو شاركه فيه غيره، وهذا من مكارم الأخلاق التي
علمها النبي صلى الله عليه وسلم لأمته، لتترقى في مدارج الكمال الإنساني .
قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري: 'وهذا النهي للتأدب لإرادة
المبالغة في النظافة، إذ قد يخرج مع النَّفَس بصاق أو مخاط أو بخار ردئ
فيكسبه رائحة كريهة فيتقذر بها هو أو غيره من شربه' انتهى ..
إذاً لا يختص بهذا الأدب من كان يشاركه في الإناء غيره، بل المنفرد بالإناء
كذلك، فإنه لوقع في الشراب أو الطعام شيء مما يُستقذر فإنه سيستقذره، وإن
كان من نفسه.
وقال العلامة المناوي رحمه الله في 'فيض القدير '(6/346):'والنفخ في الطعام
الحار يدل على العجلة الدالة على الشَّرَه وعدم الصبر وقلة المروءة' انتهى
.
وهذا النهي عن الأمرين للكراهة، فمن فعلهما أو أحدهما لا يأثم إلا أنه قد
فاته أجر امتثال هذه التوجيهات النبوية، كما فاته أيضاً التأدب بهذا الأدب
الرفيع الذي تحبه وترضاه النفوس الكاملة.
أما من الجانب العلمي..
ففي الإنسان تعيش بكتيريا يكون عددها أكثر من عدد خلاياه ولكنها بفضل الله
ورحمته نافعة للجسم وغير ضاره بحيث أنها تقوم بعمليات تنشيط التفاعلات
الحيوية وأيضا تنشيط التفاعلات اللازمة للهضم.
وتوجد بعض من هذه البكتيريا بالملايين في الفم، ونوع من هذه البكتيريا يسمى Helicobacter pylori كما هو موضح في الصورة التالية:
نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي
اضغط هنا لمشاهدتة الصورة بالكامل
شكل البكتيريا ومكان تواجدها بالمعدة
ولكن تلك البكتيريا عند خروجها من الفم تكون ضاره بدرجة كفيلة أن تقتل ذلك
الإنسان في بعض الأحيان وأن تصيبه بمرض خطير في أحيان أخرى.
تقوم تلك البكتيريا عندما تخرج من الفم بواسطة النفخ بالتحوصل على الطعام
الساخن حيث أن البكتيريا كائنات حساسة للحرارة فتقوم بحماية نفسها بالتحوصل
ثم يتناول الإنسان ذلك الطعام حيث تتواجد البكتيريا فيه بشكل كبير جدا
وتكون في أتم الاستعداد للدخول إلى داخل الجسم، تخيل كم مرة يقوم الإنسان
بالنفخ في ذلك الطعام وكم هي كمية البكتيريا المتواجدة فيه! ثم يقوم
الإنسان بتناول ذلك الطعام مع تلك البكتيريا المتحوصلة.
تبدأ الرحلة من الفم ومن ثم المرئ إلى أن تصل إلى المعدة فتقوم تلك
البكتيريا بالتنشيط و إفراز انزيم اليوريا Urease enzyme الذي يسبب التهاب
الأغشية المبطنة للمعدة مسببا بذلك خرقا في الجدار حيث تبدأ المعدة بهضم
نفسها وحدوث تآكل بجدار المعدة مما يؤدي إلى هضم المعدة لنفسها.
آلية عمل البكتيريا وحدوث القرحة داخل المعدة
أيضا تسبب تلك البكتيريا ضعفا في إفراز الأنسولين بالبنكرياس مما يؤدي إلى
ارتفاع نسبة السكر بالدم وحدوث مرض السكري. وكما يقول المثل العربي بأن
الوقاية خير من العلاج فإن الوقاية من ذلك كله تتمثل في الحفاظ على نظافة
الفم واستعمال السواك أو الفرشاة والمعجون أو حتى المضمضة كما يحدث عند
الوضوء.
هذا والله تعالى أعلى وأعلم وعافانا الله وإياكم

تحياتى للجميع



كمية ضخمة من التعليقات والكتابات السلبية التـي تقال من حولنا سواء
فـي حيـاتـنا أو نقرأها على الانـتـرنت وكـأن الهـمـوم خُـلـقـت فـقــط ليـتـم
التعبير عـنها ، أتخـيـل فـقـط لـو أنها تحوّلت الى كلمـات وأحرف إيجابـيّة
وتـفاؤل بالحياة ، كيف ستتغيّر نفسيّاتنا ..
للأفضل




،



أَعْشَقُ الفَنّ ،، كَمَا الفَنُّ يَعشَقُنِيْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://twitter.com/#!/AnasShurrab https://www.facebook.com/pages/%D8%B9%D8%B4%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%A9/148646256150?v=wall anas.shurrab@hotmail.com anas.shurrab@yahoo.com
Messi
• المًمًيزونً •
• المًمًيزونً •
avatar

فلسطين
ذكر
عدد المساهمات : 1025
نقاط : 28378
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/06/2011
العمر : 25
المدينة : AL_zaRqaa

مُساهمةموضوع: رد: ماذا يحدث عند النفخ فى الاكل؟ بالصور   الثلاثاء يونيو 28, 2011 6:15 pm

يسلمو اخي العزيز كتير عجبني موضوعك




Sad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ماذا يحدث عند النفخ فى الاكل؟ بالصور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عشاق الحرية :: مجتمـعنا واحد , أسـرة واحدة :: درهــــــم وقــــاية ..-
انتقل الى: